عن الفاكهة أتحدث

تصلنى خطابات ساحرة من د. محمد وجيه، المقيم بماليزيا. فله الشكر أنه يقاسمنا خبراته الممتعة، كما أشكره على الأفكار المفيدة التى توجّه بها لمصدِّرى الفاكهة المصرية. تقول الرسالة:
«بصفتى مقيما فى ماليزيا، أود أن أنوه أن لديهم أنواعا جيدة من المانجو، لكنى أرى أن المانجو فى مصر هى الأفضل والألذ على مستوى العالم. ولا أدرى، لماذا لا نُكثر من زراعتها وتصديرها إلى بلاد العالم كافة كرسول يحمل عبق أرض مصر ونكهتها الطيبة؟!. ومن الطريف أن الماليزيين يصنعون مربى من المانجو، وهى طيبة المذاق! فكرةً أهديها للسيدات المصريات!».
والمانجو - وهى سيدة فاكهة أهل الأرض فى رأيى - جاء بها الزعيم أحمد عرابى من سرنديب «سيريلانكا» فى أواخر القرن التاسع عشر. فعندما نفى الرجل إلى سيريلانكا تذوق هذه الفاكهة فأعجب بها أيما إعجاب، فما كان منه - كفلاح - إلا أن أتى ببذورها إلى مصر. وهكذا تكون المانجو هى الفائدة الوحيدة التى حصلت عليها مصر من هزيمة الثورة العرابية!. 
أما البطيخ، فلديهم فى ماليزيا البطيخ الأحمر والبطيخ الأصفر. والمهم أن أنوه أن البطيخ المصرى أفضل فى الطعم من البطيخ الماليزى. أما الجوافة فهى هنا خضراء اللون وكبيرة الحجم وتفتقر تماماً إلى نكهة الجوافة المصرية الساحرة. وهم يصنعون منها عصيراً لونه «بمبى» يقبل عليه الماليزيون رغم أنه ردىء الطعم إذا ما قورن بعصير الجوافة المصرية. وفى كل مرة أعود من مصر أشترى بعض علب عصير الجوافة المصرية وأهديها لأصدقائى الماليزيين، وأشعر بالسعادة «الشريرة» عندما أرى علامات الحسرة على وجوههم، وأتعجب كيف لا نصدِّر هذا العصير الرائع إلى ماليزيا وباقى دول الشرق الأقصى؟!
المشمش لا يعرفونه إطلاقاً فى ماليزيا. لديهم مربى للمشمش يستوردونها من الخارج. ولهذا أحمل معى أيضاً عند عودتى من مصر بعض لفائف قمر الدين وأهدى المشروب للزملاء الماليزيين. وهم يندهشون عندما أخبرهم أن هذا المشروب مرتبط بشهر الصيام فى مصر، فنحن لدينا مشروبات وحلويات خاصة بشهر رمضان، أما فى ماليزيا، فلا توجد هذه الظاهرة.
ولكن تبقى هناك أنواع كثيرة من الفاكهة لا نعرفها فى مصر. وأهمها فاكهة اسمها «دوريان» وهى فاكهة جميلة الطعم كريهة الرائحة، لدرجة أن الماليزيين يتناولونها خارج البيت. والحقيقة لم أتخيل أن يكون هناك فاكهة لذيذة المذاق وكريهة الرائحة فى الوقت نفسه! فالرائحة والنكهة كما تعودنا فى مصر مرتبطتان تماماً بالطعم. 
وهناك فواكه استوائية تشتهر بها ماليزيا مثل «فاكهة النار» و«فاكهة الثعبان» و«الأفاكادو»، ومثل «المانجوستين» و«الرامبوتان» و«البولاسان» و«اللانجسات» و«البابايا» و«الساورسوب» و«الدوكونج»، يمكنك إذا أردت أن ترى شكلها أن تكتب فى جوجل: «Malaysian fruits».