لماذا نجلد أنفسنا

أسعدنى الرد الهادئ المهذب للأستاذ عادل نعمان، وطالما أنه متفق معى فى تقديس القرآن الكريم وتوقير شخص النبى عليه الصلاة والسلام فإن الخلاف قد انتهى، وخرجنا إلى دائرة الرأى والصواب والخطأ.
أما بالنسبة لمقاله فأرجو أن يتسع صدره للملاحظات التالية:
1- أرجو ألا تدفعك حماستك للفكرة إلى التعميم الخاطئ، كما فعلت حين ذكرت فى سياق الحديث عن الصحابة والأئمة أن الكوارث كلها كانت منهم. ومناقشة هذا لن تتسع له مساحة المقال، ولكن ألا تجب التفرقة بين الإمام الشرعى عليّ ومن بغى عليه؟ وبين الفقيه الحر أبى حنيفة والفقيه المسالم مالك؟ كيف تضع الجميع فى سلة واحدة؟
2- رفع الشعارات الدينية فى حروبهم متوقع. ففى إطار سعى القادة للسلطة تُستخدم النصوص الدينية، ولو لم تكن موجودة لاستعاروا شعارات أخرى كالوطنية (مثلا). هذه هى طبيعة القتال فى كل زمان ومكان: محاولة القادة إقناع جنودهم بمشروعية ما يقاتلون من أجل، إن لم يكن بالدين فبغيره.
3- بالله عليك، أستحلفك بالله: هل كان هذا هو تاريخ المسلمين فقط؟ حروب ودماء وسيوف ومعارك؟ ألم يكن هناك موضع للعلم والزهد والعبادة والتكافل بين المسلمين ورقة القلوب ونظم الشعر وترجمة الكتب وعمارة المدن والعطف على الفقراء وأحوال الزاهدين والعشاق؟ إن تاريخ السلطة– أى سلطة- يمتلئ بالقسوة. إنك لو وضعت أخبار الحروب فى مكانه من الإطار الحضارى الأكبر للأمة لكنت أقرب للدقة والإنصاف.
4- وماذا عن وضع البلاد المتاخمة للمسلمين فى هذا الوقت؟ هل كان حكامهم مسالمين متحضرين فجاء المسلمون المتوحشون ليبددوا سكينتهم؟ أم كانت شعوب هذه البلاد ترزح تحت ظلم حكامهم.
5- وما ضرورة أن ننبش فى الماضى ونجهد أنفسنا فى استخراج القاذورات؟ لقد عشتَ عمرا كاملا فهل وجدت المصريين يستخدمون آيات القتال أبدا؟ هل خرج أحدهم بسيفه على إخواننا فى الوطن المسيحيين يطالبونهم بالجزية؟ المسلمون يفهمون بالسليقة أن السلام هو الأصل حتى لو زعم المتشددون غير ذلك.
6- هل رأيت من قبل أمة تهين تاريخها كما نفعل؟ أسمعت أن الإنجليز يكتبون ليل نهار عن وحشية الاستعمار الإنجليزى؟ هل تمتلئ صحف الأمريكان كل صباح بالحديث عن إبادتهم للهنود الحمر؟ هل كرّس الفرنسيون صحفهم للحديث عن مجازرهم فى الجزائر؟ لماذا ننفرد دون الجميع بجلد أنفسنا يا أستاذ عادل؟
7- ونظرة سريعة على حروب المائة العام الماضية تنبئك أن الدماء التى أريقت بأيدى المسلمين أقل من الواحد فى الألف. هل تعرف أن عدد ضحايا الحربين العالميتين الأولى والثانية يقدر بـ 61 مليون قتيل؟ وأن عدد ضحايا الحرب اليابانية الصينية تقدر بـ 15 مليونا؟ وأن عدد ضحايا الانتقال للشيوعية فى روسيا بلغ 13 مليونا؟ ونصف مليون قتيل فى الحرب الأهلية الإسبانية؟ وماذا عن المليون الذى ماتوا فى الحرب الأهلية بين التوتسى والهوتو فى رواندا؟ هل كان فى هذه الحروب مسلم واحد؟ أم إنها قسوة البشر تدفعهم للبحث عن المغانم.
8- نحن من أكثر الشعوب مسالمة وأقلها تسببا فى الدماء. وحتى الحروب الكبرى فى المنطقة جاءت بسبب العدوان الاستعمارى الإسرائيلى وكنا فيها الطرف المُستضعف. أما ما يحدث من الدواعش والتكفيريين فبالطبع أدينهم وأدعو لاستئصالهم ولكن كم نسبتهم بالمقارنة لضحايا القرن العشرين؟ أجبنى.
ومرة أخرى أتساءل: لماذا ننبش تاريخنا دون كل شعوب العالم ونتطوع بجلد وإدانة أنفسنا؟